مرحبا يا اصدقاء مر وقت طويل من تاريخ اخر تدوينة وهذه التدوينة في الحقيقة هي اول تدوينة تكتب بعد تخرجي قبل قرابة الخمسة اشهر دعوني اخبركم عن تجربتي مع مشروع التخرج والذي ان شاء الله قد يشبع فضولك في حال كنت احد خريجي كليات علوم الحاسب والتي تتطلب منك اتمام مشروع التخرج كمتطلب نهائي لاستحقاق درجة البكالوريس وساقوم بعرض تجربتي على شكل مراحل ليسهل علي التدرج في الطرح ويسهل عليك كذلك الالمام بالخطوات التي قد تواجهك كخريج احد تخصصات الحاسب وللتنويه هذه المادة تسجل على دفعتين مشروع 1 ومشروع 2 كل منهما في ترم منفصل ولكن بفكرة واحدة .
الجزء الاول ( مقرر مشروع-1 المستوى التاسع )
المرحلة الاولى تسجيل المادة
من الطبيعي جدا في اغلب الجامعات السعودية ان تتم اضافة المادة لك بشكل تلقائي عند وصولك للمستوى التاسع (الترم الاول في السنة الخامسة والاخيرة) ولكن في حالتي لم يتم ذلك لعدة اسباب من اهمها انني قادم من مرحلة الدبلوم وتمت معادلة جميع المواد التي درستها وهي تعادل نصف فترة الدراسة لمرحلة البكالوريس وهذه النقلة سببت لي الكثير من "اللخبطة" في المستويات فكان من الطبيعي في حالتي ان ادرس مواد من المستوى الخامس وانا خريج يفترض ان اكون في المستوى التاسع على اية حال قمت باضافة المادة من خلال خدمة الحفظ والاضافة ولكن على حساب مواد في المستوى التاسع اضطريت حينها في حذف هذه المواد لافساح المجال لمشروع التخرج والتي لاحقا قمت بدراستها في الترم الصيفي التالي لذلك الترم بعد اضافة المادة بدأ الترم الدراسي وكانت بدايته كاي ترم دراسي عادي ولم يتم اي تفاعل من خلال منسقي المشاريع فبطبيعة الحال في كليتي كان يتم البت في اجراءات مواضيع مشاريع التخرج بعد دراستة الترم بحوالي شهر .
المرحلة الثانية تشكيل المجموعات
في هذه المرحلة قام منسق مشاريع التخرج باضافة جميع الطلاب الملتحقين بمشروع التخرج في مجموعة واتساب وقد طلب منا تكوين مجموعات كون مادة مشروع التخرج تتطلب العمل الجماعي بحيث تكون كل مجموعة لا تزيد عن 4 طلاب ولا تقل كذلك عن 3 في هذه اللحضات قمت بالبحث عن اعضاء للمجموعتي وللاسف جميع خريجي ذلك الترم لم سبق لي الالتقاء بهم فقد كنت في حالة لخبطة المستويات ، ولكن من حسن حظي وجدت احد الطلاب الذين سبق وكان من احد زملائي في مرحلة الدبلوم وقمت بالتواصل معه مباشرة ولم يمانع الانضمام ، نعم كانت هذه معاييري لاختيار المجموعة " الارتياح لفريق العمل" وقمنا بالتواصل مع الطلاب املا في ايجاد طالب ثالث لم يلتحق بعد باحد المجموعات وقد وجدنا احدهم ولله الحمد بعد عناء يوم بحث طويل .. وقد ارسل لنا منسق المشروع جدولا لتعبئته يضم اسماء الاعضاء لكل مجموعة وتحديد قائد لكل مجموعة ولحسن حظي تم الاتفاق بان اكود قائدا لمجموعتي ولاحقا ساذكر لماذا
المرحلة الثالثة اختيار فكرة المشروع وتحديد مشرفا عليه
في هذه المرحلة طلب منا منسق المشاريع تعبئة نموذج يحتوي على الاقل على ثلاثة افكار تتم مراجعتها من قبل اللجنة واختيار احدها من قبلهم في الحقيقة في بداية المشروع كنت اعتقد ان الفكرة التي سنختارها بالاجماع سيتم تكليفنا بها ولكن في كليتي الوضع ليس كذلك حيث تقوم اللجنة باختيار المشاريع المقدمة بحسب معايير معينة من اهمها ان يكون المشروع المقدم غير مكرر ولم يتم تقديمة من قبل اي من خريجي الدفعات السابقة كذلك يجب ان يحل مشكلة معيمة وما الى ذلك ففي هذه المرحلة كل من فريق العمل قام باقتراح فكرة معينة وتوضيح التقنيات المستخدمة لبناء هذه المشاريع مثل لغات البرمجة والمتطلبات الخ وقمنا بتقديمها وكانت هذه الافكار -قد تلهمك في مشروعك-
- مشروع نظام الكتروني لتسهيل حجز المواعيد في العيادة الجامعية (فكرتي)
- مشروع نظام للكشف عن البرمجيات الخبيثة في الملفات (فكرة فريق العمل)
- مشروع مصحف الكتروني ونظام لتحفيظ القران الكريم ( فكرة فريق العمل)
وقد وقع الاختيار على مشروهع تحفيظ القران الكريم من قبل اللجنة بعد اسبوعين من تقديم الافكار
لا اخفيكم سرا اننا لم نتوقع كفريق عمل ان يتم اختيار هذه الفكرة لكثرة المشاريع التي قدم مثل هذه الخدمة في الفضاء التقني ولم نكن جاهزين في البداية لبناء النظام لكونة نظام يجب ان يبنى بدقة كبيرة ولكونها مسؤلية عظيمة قمنا بالالتقاء بمشرف المشروع للبحث حول امكانية تغيير الفكرة والحقيقة لم يقدم حينها الدعم الازم فتوجهنا الى منسق المشروع وقد اعترض على التغيير وفي الحقيقة رب ضارة نافعة ولو عادت بنا الايام لن اختار الا هذه الفكرة وسوافيكم بالتفاصيل في طيات هذه التدوينة حين يحين وقتها .
المرحلة الرابعة كتابة تقرير مصغر عن خطة العمل في المشروع
في هذه المرحلة قمنا بكتابة مقدمة عن المشروع والمشاكل التي يحلها بالاضافة الى خطة العمل ومواعيد الاعمال وتوزيع المهام على فريق العمل وتم ارسال نسخة لكل من منسق المشروع والمشرف عليه
المرحلة الخامسة كتابة الفصل الاول والثاني من تقرير المشروع
في هذه المرحلة تم تسليمنا خطة عمل نستند عليها في كتابة تقرير المشروع واسلوب الكتابة وفق تنسيق معين تحتوي على تعليمات محددة ويحتوي التقرير على الغلاف يكتب فيه عنوان المشروع واسماء فريق العمل والمشرف وفق تنسيق محدد يلية صفحة لمستخلص المشروع " abstrct" تحدثنا فيه بشكل مختصر عن المشروع يليه صفحة اقرار بان المشروع نحن من نقوم عليه ومن هذا القبيل ثم صفحة عرفان للداعمين للمشروع ثم صفحة تلقائية للفهرس المحتويات بالاضافة الى محتويات الفصلين (المقدمة - التعريف بالمشكلة - الهدف من حلها - مستهدفات المشروع - جدول العمل - الفصل الثاني : خلفيات المشروع تحدثنا فيها عن المشاريع القائمة المشابهه للفكرة الخ
المرحلة السادسة الفصل الثالث
في هذا الفصل كتبنا literature review تم فيه عرض المشاريع المنافسه وقارنتها مع مشروعنا والخدمات المقدمة والمزايا التي نوني تقديمها لتغطية النقص في الخدمات المقدمة لمشاريع تحفيظ القران الكريم الالكترونية
المرحلة السابعة المناقشة الفصلية لمشروع التخرج
قبل هذه المرحلة طلب منا تجهيز عرض تقديمي يتحوي على الفصول السابقة للمشروع وساتحدث عن المناقشة من تجربتي والاسئلة التي نوقشنا فيها قد تكون مفيدة لاحد ما وقد تجد اخطائا قد تتداركها ، على اية حال تمت المناقشة عن بعد بسبب تداعيات فايروس كورونا في وقتها وقد قدمنا العرض التقديمي بالتتابع لكل من فريق العمل ووزعنا العرض بالتساوي فيما بيننا بعد الانتهاء من تقديم العرض تمت مناقشتنا بشكل مباشر من قبل اثنين من اعضاء هئية التدريس بالكلية وسارمز لهم بـ د.ن و د.ع حتى تتضح المسألة
د.ن : ارسل رابطا تشعبيا لاحد المشاريع المنافسة وسأل ذكرتم في التقرير انه احد المشاريع المنافسة لمذا اصلا تنون العمل على المشروع وهذا المشروع اساسا متكامل ولا حاجة لبناء مشروع منافس ؟
انا : نعم المشروع الذي قدمته مشروع متكامل ولكن نحن متخصصون اكثر في تحفيظ القران الكريم
د.ن : لمذا تنوون عمل موقع الكتروني بينما المنافس يقدم الخدمة على موقع الكتروني وتطبيق للجوال ؟
انا : لان الموقع الاكتروني يسهل الوصول له من اي جهاز وننوي جعله متوافقا كذلك مع الجوال وننوي ايضا تقديم الخدمة للمستخدم على خوادمنا دون طلب تحميل المحتوى القرأني على جهازه الخاص فاغلب التطبيقات الحالية تتطلب تحميل صفحات التطبيق على اجهزة المستخدمين مما يتطلب مساحة تخزين معينة
د.ن : ولكن قد ذكرتم في التقرير انكم ستوفرون نظام تسجيل دخول للموقع ؟ اليس مستغرب بعض الشيء لموقع مصحف الكتروني ؟
انا : في الحقيقة ننوي ذلك لتتبع عمليات حفظ القرائة للمستخدم حتى يتمكن من معرفة في اي صفحة قد قرأ بالفعل ويمكنه استكمال القراءة من اي جهاز اخر حيث وصل بالفعل .
د.ن : ولكن هذا لا يتطلب تسجيل دخول فالمنافس يقدم عملية تتبع القراءة دون تسجيل دخول .
انا : صحيح ولكن تكمن المشكلة هنا بانه الموقع الالكتروني للمنافس يحفظ التتبع استنادا على الذاكرة العشوائية وفي حال تم مسح سجل الذاكرة العشوائية من المتصفح سيفقد تتبعه وايضا عند استخدام اي جهاز اخر لن يتمكن من تتبع تقدمه السابق .
د.ن : احسنت
د.ع : اود سؤال فلان من فريق العمل لماذا تنون استخدام لغة html من ضمن لغات البرمجة للمشروع
فلان : لان هذه اللغة اساس اي موقع ويب على الانترنت وهي بمثابة الهيكلة والبينية للموقع من خلالها نستطيع تضمين اللغات الاخرى بداخلها بالاضافة الى التصميم كذلك
د.ع ولماذا استخدمتهم لغة php
انا : لان من خلال هذه اللغة نستطيع جعل الموقع ديناميكي والاتصال من خلال الخادم وقواعد البيانات و عمل الشروط البرمجية من خلالها
د.ع ولماذا استخدمتم قواعد البيانات هذه ؟
فلان : لانها متوافقه مع لغة php وتعتبر ستاندر عالمي في انظمة قواعد البيانات
د.ع : اين موقعكم الالكتروني لم ارى مثال له حتى
انا باستغراب : لان المشروع الاول يتطلب منا التركيز على التقرير اما مرحلة التطوير فستكون في الفصل الدراسي التالي كما هو مقرر من اللجنة
د.ع : شكرا انتهت المناقشة
تنفسنا الصعداء والحمد لله كانت مناقشه موفقه كما اعتقدنا بعد ان ظهرت نتائج هذه المناقشة وجدنا بعض الملاحظات على العرض التقديمي من حيث التنسيق وعرضه بشكل عام ولكن في درجات الدفاع عن المشروع: كانت كاملة
المرحلة الثامنة استكمال الفصل الرابع لتقرير المشروع
في هذا الفصل كتبنا متطلبات بناء المشروع ( مقدمة - البرمجيات المستخدمة وطريقة عملها - التحليل دورة حياة البرنامج ،رسومات التحليل (uml) متطلبات النظام ، البرمجيات والعتاد والتقنيات المستخدمة )
المرحلة التاسعة الفصل الخامس
مفهوم التصميم ، تصميم قواعد البيانات ، جداول قواعد البيانات - وبعض الرسوم البيانية المتعلقة بالتحليل والتصميم لقواعد البيانات
المرحلة العاشرة - الاخيرة من الجزء الاول للمشروع (تسليم التقرير - والمناقشة النهائية )
في المناقشة الاخيرة تقرر عملها حضوريا في الكلية وقد وزعنا على قاعتين كل قاعة تحتوى على مناقشين من اللجنة ويتم ادخالنا اليها كل مجموعة على حدة قمنا بتقديم العرض كما نسقنا له كل عضو في المجموعة يشرح جزئية معينة وبعد العرض تمت مناقشتنا ساتطرق لبعض الاسئلة التي لازلت اتذكرها مع العلم ان جميعها باللغة الانجليزية ولكن احاول اعادة صايغة مفهومها بالعربية ولذلك قد تجد بعض المفردات لم اقم بتعربيها لاني بصراحة لااعلم كيف اعربها بمعناها الصحيح فا تمنى ان تعذرني
د.ن : شكرا لكم مشروعكم يقدم خدماته للمجتمع ولكن لدي سؤال تنوون عمل موقع الكتروني ولكن ماهو حد الباندويث الذي تنوون العنل عليه في خوادمكم كم هو عدد الزوار الذين ستتعاملون معه يا فلان
فلان : صمت !
فلان 2: صمت !
انا : الحقيقة ان حد الباندويث لا يمكنني تحديده حاليا لان ذلك يعتمد على خطة شركة الاستضافة التي سنختارها وكذلك ننوي اضافة احصائيات جوجل لمعرفة كم الزوار الذين نتعامل معهم بناء على ذلك سنعرف الحد المناسب بناء على الزيارات والميزانية .
د.ن : رائيت بنية قواعد البيانات لديكم لماذا تطلب من المستخدم ادخال اسم المستخدم والبريد ولا تطلب منه ادخال اسمه الكامل
انا: في الحقيقه نطلب منه هذه البيانات لان اسم المتستخدم حقل فريد يميز كل مستخدم عن الاخر ويتم حفظ بياناته بناء على اسم المستخدم ، والبريد كذلك ولارسال بيانات استعادة كلمة المرور للمستخدم الى بريده في حال احتاج لذلك تلقائيا من قبل النظام اما فيما يخص اسمه الكامل لا ننوي جمع بيانات شخصية عن المستخدم .
د.ن : حقا لا تنوي جمع بيانات شخصية عن المستخدم -مع ابتسامة سخرية -
انا : نعم
د.ن ينظر الى د.ع (اللجنة) : انفجار بالضحك !
د.ن : انت تطلب منه البريد الالكتروني واسم المستخدم ما الضير في طلب اسمه انت تلقائيا طلبت منه هذه البيانات وتقول لا تريد جمع بيانات شخصية ، من وجهة نظري ان الاسم لايضر ان طلبته منه هل توافقني ؟
انا : لا اوافقك الرأي اسم المستخدم والبريد لها مببراتها اما اسمه الحقيقي لا اجد مبرر لذلك ولكن سنرى مستقبلا
د.ع : عد الى السلايدات السابقة هل تعتقد ان هذا اسلوب كتابه صحيح ؟ شعرنا بالملل اطلتم وفصلتم زيادة عن الازم العرض يجب ان يكون مختصرا لغتكم الانجليزيةة ليس كلكم ولكن بعضكم سيئة - ينظر الى احدنا ويقول بإشمإزاز ( improve your english)
د.ع : رأيت شي في تصميم قواعد البيانات هل رقم السورة في قاعدة البيانات نوعه (int - رقم) او text - نص
انا : int
د.ع : تعني ان الاية int - بسخرية :
انا : لا انت سالتني عن رقم الاية وليست الاية ، الاية بالتاكيد ستكون نص
د.ع : هل تنوون كتابة المصحف كاملا بانفسكم ؟
انا : بالتاكيد لا فنحن ناخذ قاعة البيانات من مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف وهو مصدر موثوق ويوفر قواعد البيانات للمطورين
د.ع : ماهو المودل المستخدم لبناء مشروعكم
انا : -بعد لحضات صمت - الحقيقة لا يوجد مودل محدد يجب البناء عليه فلو كان مشروع متجر الكتروني فهناك مودلز محدده وستاندر عالمي ولكن في مثل مشروعنا لا اعلم
د.ع : محاضرة مطولة عن ان مشروعنا ناقص وعلى ان عرضنا ممل
د.ع : انتهت المناقشة ولكن جدوا حلا للملاحظات وطوروا لغتكم سالقاكم الترم القادم وساسلكم نفس السؤال اتمنى ان اجد اجابات
فريق العمل : خرجنا من المناقشة محبطين الحقيقه بانتظار درجات المقرر النهائية لمقرر مشروع-1 وكانت (ِA) وقلنا بعد نزول الدرجات لم تكن بذلك السوء الذي اعتقدناه لنطورالمشروع في الترم القادم ونصلح اخطاء العرض والتقرير ففرصنا ممتازه مقارنه بالمشاريع الاخرى .
الجزء الثاني ( مقرر مشروع-2 المستوى العاشر)
في هذه المرحلة من الطبيعي ان تكون خريج في اخر ترم لك في كليات علوم الحاسب ولكن في حالتي اضطررت اني اضيف المقرر يدويا من خلال مسجل الكلية وبعد انزال المادة بدأ منسق المادة بارسال المهام المطلوب انجازها بعد شهر كامل او كثر بقليل من بداية الفصل الدراسي وقبل ذلك كنت وفريق عملي قد انجزنا 90% من تطوير موقعنا الالكتروني قد عملنا سويا اثناء الاجازة الصيفيه ومن هذه المنطلق انصحك بانجاز برمجة مشروعك مبكرا حتى تتمكن من اضافة اي تحديثات ضرورية لمشروعك او حتى تسليمه في الوثت المحدد
المرحلة الحادية عشر استكمال الفصل السادس
هذا الفصل كان عبارة عن الجزء البرمجي للمشروع ولله الحمد كنا قد انجزنا الجزء البرمجي قبل بداية الفصل الدراسي وكانت مهمتنا هنا كتابة الاكواد البرمجية وتضمينها في التقرير بالاضافة الى تضمين بنية قواعد البيانات والتقنيات المستخدمه في المشروع وتصميم واجهة المستخدم وتضمين صور لها وللاكواد البرمجية المتعلقة بها وكان يفصلنا في هذه المرحلة ايام معدوده قبل بداية المناقشة الفصلية وهنا كنا قد وقعنا في خطأ لاننا في هذه المرحلة لم نلتقي بمشرف المشروع سوى مرة واحده فقررنا الاجتماع به وكنا نعتقد كفريق عمل ان مشروعنا لا يعلى عليه فقد بذلنا وقتنا وجهدنا فيه بشكل مكثف ولكن عند اجتماعنا بالمشرف لم يلقي اهتماما وكان غاضبا من عدم اجتماعنا به ووبخنا توبيخا شديدا في ذلك اليوم وقال لديكم الكثير من الاخطاء التنسيقيه في التقرير ارجوا ان تاتوا بعد غد للمناقشه وقد تلافيتم هذه الاخطاء لان كما يبدوا ان مشروعكم لا يرتقي بالمأمول منكم دون ان يعطي لنا اي فرصه لعرض المشروع عليه .
خرجنا من مكتب المشرف ونحن محبطين الحقيقه ..
المرحلة الثانية عشر المناقشة الفصلية الثانية
في الليلة التي تسبق المناقشه كنا قد تدربنا بشكل مكثف لالقاء العرض التقديمي على اللجنة ونحن في حالة ضغط ذهني ونفسي رهيب لا سيما اننا قد "تهزأنا " رسميا من مشرف المشروع واعتقدنا ان مشروعنا سيلقى الكثير من اللوم و"تكسير المجاديف " من قبل اللجنة ، حتى اتى دورنا في يوم تقديم العرض وكنا في الترتيب الاخير في كشف العروض وعند دخولنا على اللجنة بعد انتظار طويل جدا وكل شغلنا الشاغل ماذا ستقول اللجنة في هذه المرحلة ؟ قام فريق العمل بعرض الجزء النظري للمشروع وكنت ارى في اعين اللجنة اللقليل من ابداء الاهتمام حتى جاء دوري اخيرا بعرض المشروع بشكله النهائي فقد استاذنت منهم بعرض المشروع ولان في هذه المرحلة الحقيقه لم يكن مطلوب منا عرض المشروع بصورته الاخيره الا انني اصريت على ذلك وبدأت بعرض المشروع وشرح مزاياه بشكله النهائي ما ان انتهيت نظرت الى وجوه اللجنة ووجدت اعينهم شاخصة بدهشه الى شاشة العرض ، الحقيقه لم اكن اتوقع كل هذه الاهتمام حينها واذا بفريق عملي يقف بجانبي تجهزا لااستماع لمناقشة اللجنة الاذعه كما كنا نعتقد الا انه ساد الصمت قليلا حتى نظر احد اعضاء لجنة المناقشة الى مشرف مشروعنا وهنأه بنا وبمشروعنا وشكره على الدعم المقدم لنا وذكروا الله كثيرا واثنوا على عملنا مرارا وتكرارا واعربوا ان تفاجئهم الشديد بانهم لم يتوقعوا ان يقدم ربع حتى العمل المقدم ، وبدلا من تلقي الردود الاذعه كما اعتقنا ومن تجربتنا الفصل الدراسي السابق اللجنة القت بالقليل من الاستفسارات عن طريقة ربط قواعد البيانات بهذا الشكل في فضول وعن التقنيات المستخدمه وبعدها كانت اللجنة تقدم الكثير من الاقتراحات لنا في ذهول ، الحقيقه كنا مذهولون اكثر منهم في ذلك الوقت خصوصا عندما اقترحوا اقتراحا باضافة ميزة على الموقع كانت بهذا السياق " لو اضفتوا هذه الميزة ستكونون افضل مشروع قران كريم متواجد حاليا على الانترنت ابهرتمنوا الحقيقه ونتمنى لكم التوفيق " خرجنا من القاعه ونحن تغمرنا السعاده والفخر بانفسنا والارتياح الشديد واذا بمشرف المشروع يلحق بنا مسرعا وارى في عينيه الرغبه في الاعتذار عن ردة فعله قبل يومين والرغبه في عتابنا باننا لم نعرض عليه المشروع " ولكن لسان حالنا بانه لم يعطنا الفرصه للتبرير في حينها ولكن اي مننا لم يقل شيء ولكنه استدرك قائلا " مشروعكم مبهر اي شيء تحتاجونه ساكون عونا لكم لا تهملوا اجتماعاتكم " وكانت اللجنة قد طلبت منا نشر المشروع على الانترنت بشكل نهائي ..
المرحلة قبل الاخيرة المناقشة النهائية
قبل هذه المرحلة كنا قد استكملنا التقرير بشكل كامل وجهزنا العرض وتدربنا عليه كثير ، وذهبنا للمناقشة النهائية بارتايح كثير ، عرضنا المشروع على اللجنة مع اقتراحاتهم المقدمه بشكل كامل وقد نشرنا الموقع على الانترنت كنا قد وضعنا الباركود على بطاقات مصغره وسلمناها للجنة بعد نهاية العرض النظري على اقتراح احد اعضاء الفريق وكانت خطوة موفقه جدا لاخذ اراء اللجنة بشكل مباشر وبعد انتهائنا من العرض الاخير للمشروع رأيت اللجنة منهمكه في تجربة الموقع الخاص بالمشروع وكانت اسئلتهم متعلقة في هذه الجزئية في ثناء كبير وعند انتهائنا من المناقشه صرح حينها منسق المشروع ان مشروعنا ولله الحمد من بين افضل ثلاثة مشاريع اختيرت من قبل كلية علوم الحاسب وبننا تلقائيا تم تسجلينا في المنافسه الوطنية للجامعات السعودية في مجال مشاريع التخرج ، خرجنا وقتها من المشروع والسعاده تغمرنا ولله الحمد وقد اثمر الان الجهد المبذول ثماره ..
المرحلة النهائية تسليم المشروع
في هذه المرحلة طلب منا منسق المشاريع تسليم تقرير المشروع على شكل كتاب تتم طباعته وتسليم الجزء العملي بداخل قرص وتسليمه للجنة الحقيقه الكتاب مكلف نوعا ما وهنا لدي نصيحة اذا كنت ترغب في طباعة كتاب مشروع التخرج ، فقد اقترح احد اعضاء الفريق مشكورا بعمل الغلاف فقط لدى مطبعه بدلا من المكتبات المتخصصة لذلك وكانت مشورة موفقه فقد وفرنا اكثر من نصف السعر دون مبالغه وبعد تسليم المشروع شعرت بمشاعر ممزوجة بين الفرح والحزن باننا انتهينا للتو من المشروع واخر متطلبات التخرج لنيل درجة البكالوريس واني سانهي مسيرة خمس سنوات متتالية في كلية علوم الحاسب الالي واذا كنت تتسائل نعم حصلنا على الدرجة الكاملة (ِA+) كما اتمنى لك ذلك في مشروع تخرجك وتذكر " ان الله يحب اذا عمل احدكم عمل ان يتقنه " .واسأل الله لي ولكم التوفيق والسداد .
والان دعوني اعرض لكم مشروعنا والذي لازلنا نضيف له الخدمات من بين فترة والاخرى انا وفريق العمل نسأل الله ان يكون هذا العمل خالصا لوجهه الكريم وان يجزانا واياكم اجر كل من استخدم هذا المشروع لقراءة وتدبر وتعلم القرآن الكريم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد
مثال على كتب مشاريع التخرج :
تعليقات
إرسال تعليق
شاركنا الآراء ،،